قلب(ن)ملكني

هــــــــلا والله.....
بزوار منتدى قلــــب [ن] ملكــــــنى.......
نـــــامل ان ينال اعجبـــــــــابكم المنتدى والاستمتــــــاع بزيــــــــاره ممتعه....
ونتمنـــــى منكم الانضمام الى عائلة المنتدى؟؟..؟؟

تحيــــــ جوهرة بوظبي ـــــــــات
قلب(ن)ملكني

يختص بالقصايد والخواطر والمواضيع العامه

حيـــــــــــــــــــــــــــــاكم بمنتدى قلــب (ن)ملكنــــــــــــــــــــى نتمنـــــــى منكم الالتزام بالقوانين وقضاء وقت ممتع.. تحيـــــــــــــــــــــــــ جوهرة بوظبي وادارة الموقع ــــــــــــــــــاتى

المواضيع الأخيرة

» ممكن ترحيب
الأحد يناير 27, 2013 1:07 pm من طرف ابن الجزائر

» ما هي المشكله
الإثنين أغسطس 06, 2012 5:29 am من طرف سعودي محترم

» أنواع التصوير الفوتوغرافي ...
الإثنين أغسطس 06, 2012 3:49 am من طرف سعودي محترم

» اممَمْ .. خآطره عَ قصيدة حق رَبيعيْ سآآفر برَع آلدولهْ !
السبت أبريل 07, 2012 2:55 pm من طرف 3jazt ansak

» لو كـنــت بــروحــكـ ع البحــر شوه بتقولـهـ ؟؟!!
الخميس مارس 15, 2012 7:25 pm من طرف ٵَهـہِڐِړٍيہپْڴہ

» حتى لايبكي الطفل عند خروجك من المنزل
السبت مايو 07, 2011 5:34 am من طرف جوهرة بوظبي

» تفتيح الجسم بشكل غير طبيعي
السبت مايو 07, 2011 5:22 am من طرف جوهرة بوظبي

» عاااااااااااادات موذيه جدا لكي
السبت مايو 07, 2011 5:15 am من طرف جوهرة بوظبي

» لتصبحـــــــــــــــى مثل القمر
السبت مايو 07, 2011 5:12 am من طرف جوهرة بوظبي


    {.. عادات ~ عرب زايـ,ـد ..}

    شاطر
    avatar
    دكتور نفسيه
    المشرفين
    المشرفين

    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    {.. عادات ~ عرب زايـ,ـد ..}

    مُساهمة من طرف دكتور نفسيه في الأحد يناير 31, 2010 11:44 am

    مـــــــواجيــــــب وعادات...

    هناك بعض الأقوال والعادات التي دثرت ونساها البعض ...
    تستخدم تلك الاقوال في حالات ومواقف ... وفي يومنا لا نسمعها الا نادراً ...
    وهنا سأقوم بطرح بعض المواجيب والعوايد الاماراتية ..:\


    1) لــــمــــوايــــــه بــــالــــخـــــشــــــوم ...

    يمثل الخشم .. أي الانف .. موطن العزة والانفة عند العربي بشكل عام ...
    كالمثل الشعبي الذي يقول : ( اربيعك خشمك ) ...
    أي انك لا تستطيع قطعه لانه عضوالتنفس ومصدر حياة الانسان .
    ولذلك كانت من أصول تحية الرجل للرجل ( الموايه بالخشوم )
    ((بس الحين عادي حريم وريايل الكل يوايه...بس الفرق ان في بعض من الحريم يبلسن براقع..))


    2) عبارة: فضلك دايــــــم...

    اذا قدم شخص الى شخص شيئاً ما فانه يقول له : تفضل ...
    كذلك اذا طلب أحدهم من آخر ان يدخل قبله الى مكان ما ..
    او قدم صاحب البيت للضيف فواله( أي طعام الضيافة ) ... يرد الطرف الآخر :
    ( يديم فضلك ) ...
    او ( فضلك دايم ) ... او ( فضلك دايم .. عسى عمرك طويل )...


    3)الرد على شخص بكلمـــة: عونـــك

    أي ياتيك العون من قبلي فوراً .. وهي كلمة تدل على سرعة تلبية المنادي للمنادي .
    المرأة ترد على الرجل المنادي : عونك ...
    أما الرجل فيقول للرجل عندما يناديه : اييك العون ...
    ((واللي يزقر الغزال اقووووله... ايك العون)):


    4) مقـــــــولة : عنــد ويهـــــك

    كان مجتمع الامارات وحدة واحدة متكاتفة متكافلة ... كل ( يعتزي )
    بأخيه في الشدة وعسر الأيام ... أي ينتخي مراجله وشجاعته ...
    فاذا الم بأحدهم أمر صعب يحتاج فيه الى مساندة من الرجال أو رفقتهم في طريق بعيد وخطر ...
    فانه يلجأ اليهم يطلب المعونة ... وهنا يردون عليه " عند ويهك "
    وهي مقولة تعني أننا جاهزون لما تحتاج اليه .. وحاضرون لتلبية كل ما تطلب ...
    أو يردون عليه " تلقاني عند ويهك " ..
    أي أننا مستعدون لمؤازرتك في السراء والضراء وعلى أتم استعداد في أية لحظة .....


    5) ابشـــــــر بالعـــــــوض...

    اعتاد أهل الامارات مساعدة الغير في شدته .. سواء كان واحداً من أقاربهم ..
    أو غريباً عنهم ...فاذا فقد أحدهم شيئاً غالياً عليه أو خسر مالاً أو متاعاً
    فعلى الجميع العمل على نجدته وبذل الغالي والرخيص لانقاذه من ورطته ...
    فيقال له( ابشر بالعوض ) أي سنعوضك ما فاتك من مال أو حلال ( الركاب ) وغيره .
    فاذا تلفت لاحدهم سفينة .. أو احترق له منزل أو اصابته جائحة من جوائح الزمان
    هب القوم لمساندته ومساعدته .. كل على قدر ما يستطيع .


    6) ســـــلـــــــمت

    عند وقوع أو تعثر أحد الرجال .. أو سقوط شيء من يده يقال له : ( سلمت ) .
    فيرد : ( ومن قال سالم ) .ففي كلمة ( سلمـــــواجــــيــــــب و عـــــادات
    هناك بعض الأقوال والعادات التي دثرت ونساها البعض ...
    تستخدم تلك الاقوال في حالات ومواقف ... وفي يومنا لا نسمعها الا نادراً ...
    وهنا سأقوم بطرح بعض المواجيب والعوايد الاماراتية...


    7) يــــــا هـــــــــلا ...

    استخدمت كلمات وتعبيرات كثيرة للترحيب بقدوم الضيف أو ( اللافي )
    الذي لفى من مكان ما ... فالترحيب بالضيف من أبجديات اكرامه .
    وغالباً ما تتبع كلمة ( يا هلا ) بــــ ( يا مرحبا ) دلالة على السرور والابتهاج بقدوم الضيف .
    فعندما يقال : ( يا هلا ) للضيف ..
    يرد الضيف : ( وبلمهلي ) أي أنه يرد عليه الترحيب ويعني ( بمن يرحب ويهلي )


    والسمــوحــهـ ع لقصـــور
    avatar
    ذرب المعاني
    المشرفين
    المشرفين

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 115
    تاريخ التسجيل : 02/01/2010
    العمر : 26
    الموقع : http://galbn-mlakne.mam9.com

    رد: {.. عادات ~ عرب زايـ,ـد ..}

    مُساهمة من طرف ذرب المعاني في الأحد فبراير 14, 2010 1:02 pm

    مشكور على الموضوع والكلمات الجميله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 22, 2018 10:08 am