كيـــــــــف تــكـــــــتب الخــــــــــــــــــــواطــــــــر ,, ماهــو أسلوبــها ,, وأنواعها )....؟!
ســـــؤاليطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعبوتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث ومايدور في داخل نفسيات الكتاب .
ثم أن هناك سؤالآخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبةوتؤكــــك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب .
ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن الخاطـــــرة أعمق منمجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوىالفكـــــري ) .
أذا الخاطــــرة هي ( صدق الانتماءالنفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية والتاريخيةوالمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبيةوالتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية
متشابهه مع القصةوالرسالة في مضمونهـــــــــا
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقاربإلى
حد كبير مع أساليب القصـــــــــــــة والرسالــــة
والقصيدة النثريةوما يميز الخاطرة بأنها غير محددة
برتم موسيقي معين أو قافيــــــــــــة بلهـــــــــي
أرض مبسوطه متعددة التضاريس تكسوها أعشاب
الرقيقة المنتقاةوتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر
من أعلاها شلال الشعـــورالدافــــــــــــــئ , وفن
التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند اللهولكن لا
الخيـال وتخترقها أنهار المفـــردة العذبــــــــة
يمنع أن ننوهببعض النقاط اللتي ســــوف تعين على
معرفة أسلـــــوب الخاطرةالناجحــــــــــــــــــــــة :
أولاً :
الوضــــوح في الأسلــــــــوب :
من شروط النجاحفيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصــــدر هـــــذا
هو عقلية الكاتب بشرط أن لايكون الوضوح تاماً يسلب لأنــه يسلب
الإثارة والدهشة والتفاعل من الخاطرة ،والوضوح يكون في اختيار
الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانةبعناصر بلاغية
موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريبالفكرة
ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ
فيجب أنتكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف
ثانياً:
العقــــــدة والمغـــــــــزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا
أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركيــة
تحركها الحروفوتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا
يحقق أسلوب التشويق وجذبالانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
ثالثاً :
طريقــــــة الســـــرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلمعندما نريد البوح والاعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن
هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينــة
رابعاً :
إحيــــــاءالمواقــــــــــف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب علىالكاتب أن يجعـــل
في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا
نشاهــده بأعيننا وذلك باستخــــدام الوصــف الدقيـــقالموجــز
خامساً :
فصـــــلالخاطــــــــرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلىمقدمة يمهــــــد
لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحــــوي
لبوخلاصة شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب أن يتـــــــم من
دون أن يشعر القارئ بذلكحتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة
سادساً :
التناســــــــــق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبةالأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه
ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيفشيئا للخاطــــرة وكـــذلك
تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوعالخاطـــــرة
سابعاً :
الخيال والتصاويروالتشبيهات المجازية :
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلانجعل
القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقصوهكـــــــــــذا
ثامناً :
العنـــــــــــــوان
ويجب أن يكون معبرا عنالفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون
مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أنيكون مقتبس
من سياق الخاطـــرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير
وعميقالمعنى ومؤثر في النفوس
__________________
لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح ... ؟؟
§¤~¤§¤~¤§كيف تكتب خاطره .!؟ §¤~¤§¤~¤§
1/ اسم الخاطرة أو اسم القصة لابد أن يكون لها صلهبالموضوع تماماً ويكون اسم يحمل تميز من ناحية الشد الذهني لأني أحياناً اقرأ عنوانباسم احبك أو أعشقك أو مثيل السابق... وعندما تقرأ الخاطرة تجدها عتاب وكلام مختلفجدا عن مضمون الخاطرة والبداية لها .
2/البداية لابد أن تكون أكثر شد منالاسم والعنوان عندما تريد أن تكتب عن خاطره غزلية لابد أن تنثر بعض من الجملالرائعة في أول السطور لكي تكون منها بداية انطلاقه دفه إبحار في بحر خيالك الواسعفتكون محمله في أول الجمل مثلاً:
عندما تكتب عن عتاب لشخص ابدأ بكلمة أو جملةمثل هذه" عندما نركض في أرضنا ونعرف من الوجوه الكثيرة.. ونختار هذا وذاك ليكونوارفقاء لنا في مسيرتنا.. ماذا حصل يا ترى..؟؟؟؟ "
هنا يكمن أسلوب الشد الذهنيلتكمله الخاطرة كاملة ومنها باقي المواضيع.
3/ التعمق في الموضوع أو الوصولللب الموضوع لابد أن تترك العنان كله لخيالك لا تكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيهاجعل مزيج الواقع مع الخيال وادمج عدة شخصيات أخرى في الخاطرة أو القصة اذكر نقطهمخفيه هنا واذكر لغز رائع هنا واربط الجمل هذه بالتي تسبقها بطريقه أدبية اتبعدائمًا الحكمة المنقولة " المعنى في بطن الكاتب"
4/ قبل الوصول لنهايةالخاطرة أو القصة حاول أن تنهي الأحداث بطريقة بسيطة بحيث تجعل كل الرموز تظهروتتفتح أزهار الخاطرة ولكن هناك سر لم يظهر اجعله في نهاية الخاطرة بحيث تشدالقارىء أكثر لقراءة حروفك كاملة.
5/النهاية إذا كانت بدايتك غزلية لابد أنتنهي الكلام بأسلوب غزلي أيضاً وليس كالعادة تبدأ بجمل احبك وأعشقك وأنت وأنت وأنتفقط وتنهي كلامك.. لابد أن تكمل الكلام كاملاً ؛ أنت تصف حب الآن.. إذاً لابد أنالحب هذا استعمر عقلك وإلا لم تفكر أن تكتب فيه سطور إذاً حاول أن تكّون سطور مميزةأكثر وأكثر وضع في نهاية كلامك شبه خلاصه للكلام هذا كله بجملتين أو ثلاثة تكونتبسيط لمشوار رائع مع حروفك.
...........................
هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :-
100ff00]الفراشة/
هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثالذلك فراشات تحترق أي احلام تحترق .
2- ال*** /
رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر (.....) كال*** في حفاظة للود . ب**ر الدال الاخيرة .
3-الحمامة /
بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة علىمجموعة من الفتيات .
4- الزهـــــــور /
تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخلالخاطــــرة بأختلاف الالوان التى تتسم بها ...هناك الاحمر دليل للحب .. الاصفردليل على الغيرة ... الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض ... البنفسجي .. دليلالحزن الشديد ..
الاســـــقاطالفني :-
هو انزال مجموعة الرموز داخلالنص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أنلم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ... ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالةومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ...
التنقـــــــــــيط :-
هناك من يستخدم النقطتين التابعتينللنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتاالحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجودهيعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والع** .
الفواصل ..
. تنعدم الفواصل فيالخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .
النقطةالواحدة ..
. ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدةمغايرة .وهي من سمات المقال .
انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :-
في السااااابق تحدثنا أن الخاطرةتكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تع** قوة القراءة وتخزين المفرداتالكلامية ...
لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهمومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعةالحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .
الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :-
هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة منالادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بينالقصة ، والرواية .
والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملماً بكلتفاصيل الانواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنهاخاطـــــــرة والع** بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى . ففي القصة والمقالوالرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقالوينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى القارئبينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ ... أما الرسائلالادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة منالاشخاص ( أرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها فيالعادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .
الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-
تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوبالحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة اذا كانتذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .
________________
أنواع الخواطر :. أ
نواع الخوطر من حيث الشكل :-هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيثالشكل
1- القصيرة 2- المتوسطة 3.الطويله
.وتكون المتوسطة
في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القويوانحصار الرموز وقلتها ... وعلى الع** الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعددفيها الرموز . بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتهابسيطة وسهلة الفهم .
متىتكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-
في العادة تأتي الخوطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك منيجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطولوتعدد المعاني وتشعب الافكار ... فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة .
____________________
ولكم مني ارق الامنيات واعذب التحايا
أتمنى أن وفقت فيما يفيدكم جميعاً أسلوب الخاطرة الناجحه[/color]
ســـــؤاليطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعبوتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث ومايدور في داخل نفسيات الكتاب .
ثم أن هناك سؤالآخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبةوتؤكــــك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب .
ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن الخاطـــــرة أعمق منمجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوىالفكـــــري ) .
أذا الخاطــــرة هي ( صدق الانتماءالنفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية والتاريخيةوالمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبيةوالتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية
متشابهه مع القصةوالرسالة في مضمونهـــــــــا
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقاربإلى
حد كبير مع أساليب القصـــــــــــــة والرسالــــة
والقصيدة النثريةوما يميز الخاطرة بأنها غير محددة
برتم موسيقي معين أو قافيــــــــــــة بلهـــــــــي
أرض مبسوطه متعددة التضاريس تكسوها أعشاب
الرقيقة المنتقاةوتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر
من أعلاها شلال الشعـــورالدافــــــــــــــئ , وفن
التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند اللهولكن لا
الخيـال وتخترقها أنهار المفـــردة العذبــــــــة
يمنع أن ننوهببعض النقاط اللتي ســــوف تعين على
معرفة أسلـــــوب الخاطرةالناجحــــــــــــــــــــــة :
أولاً :
الوضــــوح في الأسلــــــــوب :
من شروط النجاحفيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصــــدر هـــــذا
هو عقلية الكاتب بشرط أن لايكون الوضوح تاماً يسلب لأنــه يسلب
الإثارة والدهشة والتفاعل من الخاطرة ،والوضوح يكون في اختيار
الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانةبعناصر بلاغية
موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريبالفكرة
ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ
فيجب أنتكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف
ثانياً:
العقــــــدة والمغـــــــــزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا
أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركيــة
تحركها الحروفوتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا
يحقق أسلوب التشويق وجذبالانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
ثالثاً :
طريقــــــة الســـــرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلمعندما نريد البوح والاعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن
هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينــة
رابعاً :
إحيــــــاءالمواقــــــــــف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب علىالكاتب أن يجعـــل
في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا
نشاهــده بأعيننا وذلك باستخــــدام الوصــف الدقيـــقالموجــز
خامساً :
فصـــــلالخاطــــــــرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلىمقدمة يمهــــــد
لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحــــوي
لبوخلاصة شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب أن يتـــــــم من
دون أن يشعر القارئ بذلكحتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة
سادساً :
التناســــــــــق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبةالأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه
ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيفشيئا للخاطــــرة وكـــذلك
تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوعالخاطـــــرة
سابعاً :
الخيال والتصاويروالتشبيهات المجازية :
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلانجعل
القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقصوهكـــــــــــذا
ثامناً :
العنـــــــــــــوان
ويجب أن يكون معبرا عنالفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون
مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أنيكون مقتبس
من سياق الخاطـــرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير
وعميقالمعنى ومؤثر في النفوس
__________________
لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح ... ؟؟
§¤~¤§¤~¤§كيف تكتب خاطره .!؟ §¤~¤§¤~¤§
1/ اسم الخاطرة أو اسم القصة لابد أن يكون لها صلهبالموضوع تماماً ويكون اسم يحمل تميز من ناحية الشد الذهني لأني أحياناً اقرأ عنوانباسم احبك أو أعشقك أو مثيل السابق... وعندما تقرأ الخاطرة تجدها عتاب وكلام مختلفجدا عن مضمون الخاطرة والبداية لها .
2/البداية لابد أن تكون أكثر شد منالاسم والعنوان عندما تريد أن تكتب عن خاطره غزلية لابد أن تنثر بعض من الجملالرائعة في أول السطور لكي تكون منها بداية انطلاقه دفه إبحار في بحر خيالك الواسعفتكون محمله في أول الجمل مثلاً:
عندما تكتب عن عتاب لشخص ابدأ بكلمة أو جملةمثل هذه" عندما نركض في أرضنا ونعرف من الوجوه الكثيرة.. ونختار هذا وذاك ليكونوارفقاء لنا في مسيرتنا.. ماذا حصل يا ترى..؟؟؟؟ "
هنا يكمن أسلوب الشد الذهنيلتكمله الخاطرة كاملة ومنها باقي المواضيع.
3/ التعمق في الموضوع أو الوصولللب الموضوع لابد أن تترك العنان كله لخيالك لا تكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيهاجعل مزيج الواقع مع الخيال وادمج عدة شخصيات أخرى في الخاطرة أو القصة اذكر نقطهمخفيه هنا واذكر لغز رائع هنا واربط الجمل هذه بالتي تسبقها بطريقه أدبية اتبعدائمًا الحكمة المنقولة " المعنى في بطن الكاتب"
4/ قبل الوصول لنهايةالخاطرة أو القصة حاول أن تنهي الأحداث بطريقة بسيطة بحيث تجعل كل الرموز تظهروتتفتح أزهار الخاطرة ولكن هناك سر لم يظهر اجعله في نهاية الخاطرة بحيث تشدالقارىء أكثر لقراءة حروفك كاملة.
5/النهاية إذا كانت بدايتك غزلية لابد أنتنهي الكلام بأسلوب غزلي أيضاً وليس كالعادة تبدأ بجمل احبك وأعشقك وأنت وأنت وأنتفقط وتنهي كلامك.. لابد أن تكمل الكلام كاملاً ؛ أنت تصف حب الآن.. إذاً لابد أنالحب هذا استعمر عقلك وإلا لم تفكر أن تكتب فيه سطور إذاً حاول أن تكّون سطور مميزةأكثر وأكثر وضع في نهاية كلامك شبه خلاصه للكلام هذا كله بجملتين أو ثلاثة تكونتبسيط لمشوار رائع مع حروفك.
...........................
هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :-
100ff00]الفراشة/
هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثالذلك فراشات تحترق أي احلام تحترق .
2- ال*** /
رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر (.....) كال*** في حفاظة للود . ب**ر الدال الاخيرة .
3-الحمامة /
بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة علىمجموعة من الفتيات .
4- الزهـــــــور /
تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخلالخاطــــرة بأختلاف الالوان التى تتسم بها ...هناك الاحمر دليل للحب .. الاصفردليل على الغيرة ... الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض ... البنفسجي .. دليلالحزن الشديد ..
الاســـــقاطالفني :-
هو انزال مجموعة الرموز داخلالنص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أنلم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ... ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالةومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ...
التنقـــــــــــيط :-
هناك من يستخدم النقطتين التابعتينللنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتاالحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجودهيعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والع** .
الفواصل ..
. تنعدم الفواصل فيالخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .
النقطةالواحدة ..
. ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدةمغايرة .وهي من سمات المقال .
انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :-
في السااااابق تحدثنا أن الخاطرةتكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تع** قوة القراءة وتخزين المفرداتالكلامية ...
لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهمومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعةالحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .
الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :-
هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة منالادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بينالقصة ، والرواية .
والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملماً بكلتفاصيل الانواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنهاخاطـــــــرة والع** بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى . ففي القصة والمقالوالرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقالوينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى القارئبينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ ... أما الرسائلالادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة منالاشخاص ( أرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها فيالعادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .
الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-
تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوبالحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة اذا كانتذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .
________________
أنواع الخواطر :. أ
نواع الخوطر من حيث الشكل :-هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيثالشكل
1- القصيرة 2- المتوسطة 3.الطويله
.وتكون المتوسطة
في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القويوانحصار الرموز وقلتها ... وعلى الع** الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعددفيها الرموز . بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتهابسيطة وسهلة الفهم .
متىتكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-
في العادة تأتي الخوطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك منيجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطولوتعدد المعاني وتشعب الافكار ... فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة .
____________________
ولكم مني ارق الامنيات واعذب التحايا
أتمنى أن وفقت فيما يفيدكم جميعاً أسلوب الخاطرة الناجحه[/color]
تحيـــــــــــــــ جوهرة بوظبي ـــــــاتى
عدل سابقا من قبل جوهرة بوظبي في الجمعة فبراير 05, 2010 2:14 pm عدل 1 مرات
الأحد يناير 27, 2013 1:07 pm من طرف ابن الجزائر
» ما هي المشكله
الإثنين أغسطس 06, 2012 5:29 am من طرف سعودي محترم
» أنواع التصوير الفوتوغرافي ...
الإثنين أغسطس 06, 2012 3:49 am من طرف سعودي محترم
» اممَمْ .. خآطره عَ قصيدة حق رَبيعيْ سآآفر برَع آلدولهْ !
السبت أبريل 07, 2012 2:55 pm من طرف 3jazt ansak
» لو كـنــت بــروحــكـ ع البحــر شوه بتقولـهـ ؟؟!!
الخميس مارس 15, 2012 7:25 pm من طرف ٵَهـہِڐِړٍيہپْڴہ
» حتى لايبكي الطفل عند خروجك من المنزل
السبت مايو 07, 2011 5:34 am من طرف جوهرة بوظبي
» تفتيح الجسم بشكل غير طبيعي
السبت مايو 07, 2011 5:22 am من طرف جوهرة بوظبي
» عاااااااااااادات موذيه جدا لكي
السبت مايو 07, 2011 5:15 am من طرف جوهرة بوظبي
» لتصبحـــــــــــــــى مثل القمر
السبت مايو 07, 2011 5:12 am من طرف جوهرة بوظبي